draftabout

/draftabout
draftabout 2020-08-19T10:59:16+03:00

عن اللجنة الدائمة

تأسست اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية في دولة الكويت من قبل مجلس الوزراء وبرئاسة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر وفق اختصاصاتها وعضوية عدة جهات من القطاع الحكومي، القطاع الخاص، وجمعيات النفع العام. وهي معنية بهدف تحسين وتطوير بيئة الأعمال في دولة الكويت، وتنسيق الجهود الوطنية في التوثيق والتعريف بالمستجدات والتطورات التي تؤثر إيجابيًا على بيئة الأعمال ولتكون نقطة الاتصال مع المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم اللجنة تقريرًا دوريًا إلى مجلس الوزراء شاملًا على ما تم تحقيقه من تحسينات وتطورات، مقترحات، ومستجدات بيئة الأعمال.

أعضاء اللجنة الدائمة

فرق عمل مكونات تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 

يهدف تشكيل فرق العمل المنبثقة عن اللجنة الدائمة إلى تعزيز قنوات التواصل والتنسيق والتعاون بين الجهة الحكومية الأساسية والرئيسية المسؤولة عن أحد مكونات مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال الصادر سنوياً عن البنك الدولي مع جهات الاختصاص المعنية والمرتبطة في كل من هذه المكونات من أجل العمل على نهوض لتحسين بيئة الأعمال في دولة الكويت من خلال تنفيذ بنود الأجندة الوطنية لتحسين بيئة الأعمال (برنامج تحسين) وتحديد أولويات التطوير في تلك الجهات ومتابعة تنفيذها ورفع مستوى الشفافية والكفاءة في تقديم الخدمات الحكومية المرتبطة ببيئة الأعمال.

تُشكل فرق العمل بقرار من الجهة الحكومية الرئيسية المسؤولة عن المكون التابع لها، كما يتم التنسيق مع فريق الهيئة الممثل في فريق العمل لضم بقية الجهات التي لها دور أساسي وفعّال في المكون حسب مكونات مؤشر تقرير ممارسة أنشطة الأعمال والتي تتكون من عدد 11 مؤشر أساسي تشكل مراحل الأعمال المعتادة لتأسيس الشركات المحلية صغيرة ومتوسطة الحجم ذات المسؤولية المحدودة.

وتكون مهمة فرق العمل تنفيذ الأجندة الوطنية لتحسين بيئة الأعمال (برنامج تحسين) للمديين القصير والمتوسط الخاصة بكل مكون فرعي لمؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال ، وتتولى حصر وجمع كافة الإصلاحات التطورات والتحسينات لدى الجهة الرئيسية وجهات الاختصاص الأعضاء في فريق العمل لتوثيق الإجراءات المتخذة  من ( قوانين، قرارات، لوائح، أنظمة الكترونية، إلخ)، كما تعمل على تحديد أهم التحديات التي تؤثر على سير تنفيذ الأجندة الوطنية لدى الجهة الرئيسية وجهات الاختصاص ووضع التصورات الأساسية والمقترحات والحلول التي تساهم في تذييل التحديات.